قناة الجزيرة مباشرقناة الحوارقناة الحرة الاخبارية

الأحد، 14 ديسمبر 2008

استراليا تتعهد بخطة لخفض انبعاثات الكربون من 2010

استراليا تتعهد بخطة لخفض انبعاثات الكربون من 2010

تعهدت استراليا يوم الاثنين بتبني أقوى خطة للقضاء على الكربون خارج أوروبا في 2010 حيث قاومت مطالب الصناعة بالتأجيل لكن خطتها بخفض غازات الاحتباس الحراري جاءت أقل بكثير مما طالبت به الجماعات البيئية.

وحدد بيني وونج وزير التغير المناخي نطاقا مستهدفا بخفض انبعاثات الغازات المسببة لارتفاع درجة حرارة الارض في استراليا بما يتراوح بين خمسة بالمئة و15 بالمئة بحلول 2020 بناء على المستويات في عام 2000 وذلك لمنح استراليا مرونة في المحادثات العالمية بشأن تخفيضات الانبعاثات فيما بعد 2012 .

وأبلغ وونج الصحفيين "هذه أهداف صعبة لاستراليا" مضيفا أن السياسة صممت لتخفيف الاثر الاقتصادي للخطة في ضوء الازمة المالية العالمية.

وقال "يتعرض اقتصادنا ومنه انتاج الغذاء والزراعة وامدادات المياه لتهديد. اذا لم نتحرك الان فاننا سنتضرر بشدة وبسرعة . سوف نفقد صناعات رئيسية ووظائف استراليين."

وكان علماء وجماعات بيئية يريدون تخفيضات بنسبة 25 بالمئة على الاقل لكن خطة الكربون تأتي في وقت حساس للحكومة من الناحية السياسية حيث يحل الموعد المحدد لبدء تنفيذها في منتصف 2010 قبل أشهر فقط من اجراء انتخابات تسعى خلالها الحكومة للفوز بفترة ثانية.

وقال جون هبورن الناشط في مجال المناخ بمنظمة السلام الاخضر للدفاع عن البيئة "انه فشل كامل وتام."

ورغم أن أهداف الانبعاثات أقل من هدف الاتحاد الاوروبي بخفض هذه الانبعاثات بنسبة 20 بالمئة بحلول 2020 والتخفيضات المقترحة للرئيس الامريكي القادم باراك اوباما بنسبة 25 بالمئة قال وونج ان أهداف خطته أقوى بالنسبة للفرد الواحد.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بيك ايها الزائر لتغير الاسم والصوره اضغط على اول اسم على اللمين من فوق لونه اخضر فى قائمه الاسامى واذا كانت اللغه معكوسا ادخل هنا لتعديلها ثم اعمل رفرش f5
شرح كيفيه التعامل مع الشات