قناة الجزيرة مباشرقناة الحوارقناة الحرة الاخبارية

السبت، 20 ديسمبر 2008

اقراء وشاهد معا بشير: كل الاحتمالات واردة وراء قطع الكابلات..ولن نستخدم الاقمار الصناعية كبديل

قال المهندس عقيل بشير رئيس مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات إن القطع البحري شمل الكابلات الرئيسية الثلاثة وثلاثة اخرين في البحر المتوسط تربط اوروبا بالشرق الاوسط وآسيا مشيرا إلي أن هذه الكابلات تقع علي مسافات متابعدة.

لكن بشير اكد انه من السابق لأوانه الحديث عن الاسباب قائلا ان "كل الاحتمالات واردة" مشيرا الي ان السفن التي ستصل لاصلاح الاعطال هي التي ستحدد ما حدث لافتا الي ان الحكومة الايطالية قالت انه لم تحدث اية زلازل او كوارث طبيعية يمكن ان تكون السبب وراء القطع لهذه الكابلات.

وأكد بشير في مداخلة له مع برنامج "الحياة اليوم" إنه لا يوجد بديل للكابلات وأنه لا يمكن الاستعانة بالاقمار الصناعية لأن سعتها صغيرة للغاية ولانها لا تعمل بشكل جيد فيما يتعلق بنقل البيانات مشيرا الي ان العالم كله يعتمد علي الكابلات في نقل البيانات وليس الاقمار الصناعية.

تقرير عن انقطاع الانترنت

شاهد الفيديو

انقطاع الانترنت

وقال ان الوزارة قامت بعمل احتياطاتها وهذا ما جعل الخدمة لم تنقطع بشكل تام مشيرا الي ان الاهم في هذه المرحلة هو استعادة الخدمة وان الاولوية لاعادة خدمات البريد الالكتروني والخدمات التي تهم الشركات والبورصة لذلك تم ايقاف خدمات تحميل الاغاني والافلام.

من جانبه طالب الدكتور نائل الشافعي رئيس شركة "الكيدو" للالياف الضوئية في الولايات المتحدة بضرورة توفير كابلات ارضية تتحكم فيها مصر وان تمر هذه الكابلات عبر ليبيا والجزائر وتونس لتصل بع ذلك عن طريق البحر المتوسط بأقل المسافات بواسطة انابيب الغاز.

وقال انه بذلك وفي اسوأ الاحتمالات يصبح من الصعب تهديد الاتصالات عن طريق استهداف الكابلات اذا مرت بانابيب الغاز لانها ستضرر هي الاخري.

وكانت كابلات الاتصالات الضوئية في جنوب ايطاليا قد تعرضت للقطع مما أدى لانقطاع بشكل واسع لخدمات الانترنت دولياً وبعض خدمات الاتصالات الدولية لمراكز خدمة العملاء.

وشكل الدكتور طارق كامل وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مجموعة عمل طارئة لمتابعة الازمة.

وأكدت غرفة العمليات ان خدمة الانترنت بدأت تعود تدريجيا حيث تصل الكفاءة بها الى60 % مساء السبت نتيجة مسارات بديلة على كابلات "سيمواى" من خلال جنوب شرق آسيا عبر ماليزيا وسنغافورة ، ومن المنتظر ان تصل نسبة الكفاءة ما بين 80 الى 85 % صباح الاحد.

اثار الازمة

شاهد الفيديو

اثار الازمة

وأعلنت السلطات الايطالية إن القطع البحرى شمل 6 كابلات بحرية دولية منها 3 كابلات تربط بين ايطاليا والشرق الاوسط وكابل بين ايطاليا وشمال افريقيا وكابلين بين ايطاليا ومالطة على مسافة تقدر بحوالى 100 كيلو متر من السواحل الايطالية فى البحر المتوسط ، وان القطع قد تم على مسافات متباعدة تصل بعضهاالى اكثر من 120 كيلو مترا بين مواقع تقطع الكابلات بعضها ببعض .

وأعلنت شركة "فرانس تليكوم" للاتصالات أنه يجرى حاليا العمل على الحد من اضطرابات الانترنت بين أوروبا ومنطقة الشرق الاوسط واسيا على الرغم من استمرار انقطاع ثلاثة كابلات تحت البحر المتوسط، وذلك من خلال وضع مسار بديل للاتصالات.

وأوضح المتحدث باسم الشركة أن الاتصالات الجارية بين أوروبا والمنطقة يتم العمل على إعادة توجيهها عبر الولايات المتحدة الأمريكية كحل مؤقت يعمل حاليا بشكل جيد نتيجة انخفاض الضغط على الاتصالات بسبب عطلة نهاية الاسبوع.

وتوقع المتحدث أن يتم إصلاح أحد الكابلات الثلاثة التى انقطعت وذلك فى يوم 25 ديسمبر الحالى على أن تعود حالة الاتصالات التليفونية والانترنت الى طبيعتها بحلول يوم 31 ديسمبر أو مطلع يناير القادم.

وأوضح المتحدث أن سفينة إصلاح تابعة لفرانس تليكوم ستصل صباح الاثنين القادم إلى موقع القطع فى الكابلات بين جزيرة صقلية وتونس لاصلاح الخطوط التى تربط بين ايطاليا ومصر.

جدير بالذكر بأن الشركة المصرية للاتصالات تقوم بتنفيذ كابل بحري خاص بها باسم TE-North يربط الاسكندرية بمرسيليا فى فرنسا وينتظر ان ينتهى العمل فيه خلال تسعة اشهر من كما قام جهاز تنظيم الاتصالات بالترخيص لشركتين مصريتين اخرتين لانشاء كابلات بحرية ويجرى اتخاذ الاجراءات الخاصة بها لبدء العمل فيهما وستوفر هذه الكابلات المصرية مسارات بديلة اضافية.

وأكدت الشركات العالمية التي تقوم بتقديم الخدمة أن التأثير شمل دول عربية أخرى وفصل جنوب اوربا عن المنطقة بنسب كبيرة حيث وصل الانقطاع في بعضها بصورة شبه كاملة لخدمات الانترنت.

و جدير بالذكر قيام بعض الشركات في مصر مثل شركة اوراسكوم بتنفيذ كابلات بحرية للإنترنت خاصة بها لربط خدمة الانترنت في مصر بأوروبا و العالم كله.

كانت مصر قد تعرضت لازمة انترنت عندما انقطع كابلان قبالة الاسكندرية في مصر يوم 23 يناير 2008 ، مما أثر على سرعة الخدمة .

حتى الان لم يتم تحديد موعد معين لتشغيل خدمات الانترنت على احسن وجه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اهلا بيك ايها الزائر لتغير الاسم والصوره اضغط على اول اسم على اللمين من فوق لونه اخضر فى قائمه الاسامى واذا كانت اللغه معكوسا ادخل هنا لتعديلها ثم اعمل رفرش f5
شرح كيفيه التعامل مع الشات